اقتصاد الكتابة مرة تلو مرة

 

Photo by rupixen.com on Unsplash


كل مجرى في حياتنا له اقتصادياته كما له نظرياته وتطبيقاته العملية. والاقتصادية هنا تتعدى مفهوم الربح والخسارة، إلى المأسسة والاستمرارية، ونتيجة لهما يأتي الربح ماديا وأدبيا. 

والكتابة- على أنها من فروع الإبداعيات- تبلور اقتصادا له خاصية "الرمزية"، أي أن رأس المال فيه هو الأفكار والكلمات والنقاشات الحرة، وهو اقتصاد يأتي بمحاذاة اقتصاد القرارات الذي ينصب مباشرة على الفعل التجاري. 

وفي اقتصاد الرمزية هذا تتشارك الأطراف المستقبلة للمنتوج الكتابي الجهد في تحريك العجلة عبر التداول، وليس بهدف التداول وحسب، إنما عبر الإضافة على المنتوج الكتابي الذي يتم تدويره في اتجاهات مغلقة بين الكاتب والقارئ.

الاقتصاد الرمزي هو اقتصاد مغلق في أطرافه، حيث لا يتدخل غير الكاتب والقارئ في تحديد معدلات النمو للمنتوج الكتابي، أما دور النشر، ووسائل الدعاية، والمنصات التي تبزر هذا العمل كالجوائز ونقاط البيع والمعارض ونحوها؛ فهي ملحقات على الأصل الذي هو الخيط البلور بين الفكرة وانعكاسها بين مرمي الكاتب والقارئ.

الحاسم في اقتصاد الكتابة هو ما  يرشح عن النص المكتوب من آراء ودراسات تحرّك الإحساس بالنص، وتزيد من زمنية وجوده، عدا عن أن ما يكتب حول النص يعود بالفائدة على القارئ، إنه أشبه بالقرض المنتفع بفائدته: أصله للكاتب، وفائدته للقارئ.

ومع هذا، ونظرا لأننا قد لا نضمن أن ما يكتب حول النص هو محايد وصادق النوايا دوما، فإن كتابة القارئ عن النص الذي قرأه صارت تأخذ بازدياد أهمية تربو عن ما يكتبه النقاد الذين استأثروا طويلا بحق التوقيع على جدارة النص.

لذا، فإن مواقع المراجعات العامة التي يقدم فيها القراء مراجعاتهم على الكتب، هي "سوق الكتب" ذات الطبيعة الفكرية، ولهذا فشلت "الشللية" في هذه المواقع ، لأن ما من أحد يتكلف جهد القراءة ليعطي شهادة مزورة!

لعلنا نرى في مواقع مراجعات الكتب بوادر الصدق والأمانة في توزيع الكتاب الذي يتعثر في حسابات دور النشر، والمقالات الجاهزة، وحصّالة الكتب الأكثر مبيعا.

وهذا يجدد مسؤولية القارئ بحسب ديموقراطية شبكة الإنترنت؛ أن يؤدي للكاتب خدمة التوزيع الفكري لكتابه، تمهيدا للتوزيع التجاري.

اكتب واقرأ.. اقرأ واكتب.. مناوبات الحال والمقام بين الكاتب والقارئ.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فقه الحبّ 3 ( نصوص نثرية)

لأنك الرؤيا ( نصوص نثرية )

غضبة أنثى ( قصة قصيرة )